أنشطة الجمعيه

 أنشطة الجمعيه التعاونية الزراعية بالبطين المختلفه

مقدمة

تعمل الجمعية التعاونية الزراعية بالبطين في منطقة القصيم ويبلغ عدد أعضاء الجمعية 245 عضو وقد تأسست الجمعية بموجب نظام الجمعيات التعاونية الصادر بالمرسوم الملكي رقم 26 وتاريخ 25/6/1382هـ وبناءاً على قرار وزير العمل والشئون الإجتماعية رقم 1018 وتاريخ 15/11/1407هـ وتم تسجيل الجمعية لدى الوزارة تحت رقم 179 وتاريخ 12/11/1407هـ وهي جمعية غير ربحية توزع 10% من أرباحها للخدمه الإجتماعيه.

أهداف الجمعية:-
1- استيراد وبيع التقاوي والأسمدة والمبيدات الكيماويه والأدوية البيطريه.
2- استيراد وبيع الآليات وقطع الغيار.
3- تأمين محروقات.
4- صيانة المعدات والآليات الزراعية.
5- تأجير المعدات والآليات الزراعية.
6- تقديم الخدمات الحقلية والإدارية والاستشارات الفنيه للمزارعين بالإضافة إلى الخدمات الأخرى التي تدخل ضمن اختصاصات الجمعية.
7- العمل على تنويع مصادر الدخل لدى المزارعين.
8- تصنيع وتسويق المنتجات الزراعية والحيوانية.

المميزات التي يحصل عليها عضو الجمعية
1- الحصول على الخدمات الحالية والمستقبلية التي تقدمها الجمعية لأعضائها:
أ- التخزين المبرد المجمد وفق أحدث المواصفات
ب- خدمات الرش والوقاية والإرشاد الزراعي
ج - المساعدة على تسويق المنتج داخلياً وخارجياً عبر إيجاد المنافذ التسويقية العالمية للحصول على أعلى سعر للمزارع
د - استقبال التمور المخصصة لمصنع تمور الأحساء التابع لوزارة الزراعة
هـ - الاستفادة من أية مشاريع أو خدمات مستقبلية تقوم بها الجمعية خاصة في مجال تصنيع التمور

2- رسوم الإنضمام لعضوية الجمعية: حسب حجم النشاط الزراعي للعضو ونسبة إستفادته من الجمعية – والرسوم هي مرة واحدة فقط

3- أعضاء الجمعية يتمتعون بأولوية وتخفيض يصل إلى 10 % عن غيرهم وعائد تعامل

4- تقدم الجمعية خدمات تسويقية لما يتم تخزينه وبرسوم لا تتعدى تكلفتها على الجمعية (رسوم رمزية)


أولاً / أنشطة الجمعيه الجديده في مجال التمور ـ

1. إستقبال التمور الموردة لمصنع تمور الأحساء التابع لوزارة الزراعة
في إطار مكرمة خادم الحرمين الشريفين فقد دأبت وزارة الزراعه على شراء كميات كبيره من تمور المزارعين وإستلامها من خلال مصنع الوزاره في الأحساء ، وقد لاحظت الجمعيه أن عدداً من صغار المزارعين يتكبدون مصاريف عاليه لنقل التمور المخصصة لهم إلى الأحساء ويواجهون مشكلة لإنتظار حتى يحين دورهم كما يتعرضون لخسائر كبيره خاصة عندما ترفض تمورهم لعدم مطابقتها للشروط والمواصفات اللازمه ورجوعهم بها إلى مناطقهم لإستبدالها وإعادتها مرة أخرى إلى المصنع في الأحساء بعد فرزها ومعالجتها ونتيجة لهذه الصعوبات فإن شريحة عريضه من هؤلاء أحجمت عن توريد التمور المخصصـة لها إلى مصنـع الوزاره في الأحساء وإستشعاراً لهذه المشكله فقد حاولت الجمعيه إصلاح الخلل وحماية صغار المزارعين والمساعدة على توجيه الإعانه التي تدفعها الحكومه إلى مسارها الصحيح وقد تم التوجيه من معالي وزير الزراعة لإستلام التمور التي تشتريها الوزاره من مزارعي منطقة القصيم حيث قامت الجمعيه في موسم 1424هـ بإستقبال عدد 536 طن وتعقيمها وتخزينها وشحنها إلى مصنع الوزاره في الأحساء ، وقد كان لهذه الخطوه نتائج طيبه حيث إستفاد منها عددٌ كبيرٌ من صغار المزارعين ، وبناءً على ماحققته التجربه من نتائج طيبه فقد تلقت الجمعيه رغبة معالي وزير الزراعه بأن يتم إستلام التمور التي تشتريها الوزاره من مزارعي المناطق والمحافظات المجاوره لمنطقة القصيم ( كمنطقة حائل ومنطقة المدينه المنوره ومحافظات الزلفي والغاط والمجمعه ) بواسطة مستودعات الجمعيه في القصيم وشحنها إلى مصنع الوزاره في الأحساء وقد بلغت كميات التمور التي استقبلتها الجمعيه في موسم 1425هـ 678 طن وفي موسم 1426هـ 635 طن وفي موسم 1427هـ 488 طن وفي موسم 1428هـ 249 طن وفي موسم 1429هـ 549 طن وفي موسم 1430هـ 437 طن وفي موسم 1431هـ 918 طن .

2. تسويق التمور على المستوى الدولي

• المشاركه في المعارض الدوليه للتعريف بالتمور السعودية
المعرض الدولي للحلويات والبسكويت (ISM 2001) – خلال الفترة من 27 ألي 30 يناير 2001 م (مدينة كولونيا – جمهورية ألمانيا الاتحادية)
يعتبر معرض(ISM) أكبر معرض للحلويات على المستوى العالمي حيث شارك به اكثر من 1500 عارض من 70 دولة وقد وصل عدد الزوار المتخصصين لأكثر من 33000 زائر. وتم فيه تقديم كل ما يتعلق بالحلويات وصناعتها.

معرض أنوجا العالمي للأغذية (Anuga)– خلال الفترة من 13 إلى 17 أكتوبر 2001 م (مدينة كولونيا – جمهورية ألمانيا الاتحادية)
يعد معرض أنوجا العالمي للأغذية من أهم واكبر المعارض المتخصصة عالميا في مجال صناعة وتسويق الغذاء حيث بلغ عدد الجهات المشاركة خلال هذا المعرض ما يزيد عن (5.500) شركة من اكثر من 128 بلد من مختلف أرجاء العالم وبلغ عدد الزوار اكثر من (280.000) زائر متخصص.

معرض سيال(SIAL 2002) – خلال الفترة من 20 ألي 24 أكتوبر 2002 م (مدينة باريس – الجمهورية الفرنسية)
يعد معرض (SIAL) من أهم و اكبر المعارض العالمية المتخصصة في قطاع الأغذية والصناعات والخدمات المتعلقة بها ، وتشير الإحصائيات إلى تنامي حجم المعرض سنوياً حيث وصل عدد الشركات العارضة إلى اكثر من 5200 عارض خلال الدورة (عام 2000م) وتصل نسبة العارضين الأجانب (غير الفرنسيين) إلى ما يزيد عن70% ، كما وصل عدد الزوار إلى ما يزيد عن 130.000 زائر متخصص من جميع أنحاء العالم.

معرض اهارا(Aahar) للاغذيه – مدينة نيودلهي – الهند – خلال الفتره من 6 الى 10 مارس 2002م ويعتبر هذا المعرض أكبر معرض دولي للأغذية يقام في الهند.

معرض جاكرتا للاغذية 2002م وهو معرض سنوي للأغذية ينظم في بداية شهر رمضان من كل عام.
معرض FHC – Beijing الصين 2003م وهذا المعرض متخصص بالأغذية والتموين.


معرض موسكو للتمور 2003م على هامش زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود إلى موسكو.

معرض آيبا (IBA) 2003م للمخابز والحلويات في مدينة دسلدورف في ألمانيا خلال الفتره من 3 – 9 أكتوبر 2003م.

المعرض الأول لمنتجي ومصنعي التمور – مدينة العين بالامارات العربية المتحدة خلال الفتره من 14-16/12/2004م.

معرض أنوجا العالمي للأغذية (Anuga)– خلال الفترة من 8 إلى 12 أكتوبر 2005 م (مدينة كولونيا – جمهورية ألمانيا الاتحادية)

معرض أنوجا فود تيك العالمي لمعدات تصنيع الأغذية (Anuga FoodTec)– خلال شهر أكتوبر 2006 م (مدينة كولونيا – جمهورية ألمانيا الاتحادية)

معرض الامارات الدولي الثاني للنخيل والتمور 7 – 11 نوفمبر 2006م ر في مدينة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحده

معرض الحلويات والبسكويت العالمي (ISM 2007)– والمزمع إقامته من 28 – 31 يناير 2007 م (مدينة كولونيا – جمهورية ألمانيا الاتحادية)

المشاركات في المعارض المحلية :-
1- معرض حلال – الرياض 2002م
2- معرض الوفاء 20 عاماً لإنجازات فهد العطاء - بريده 2002م
3- معرض المنتجات الاستهلاكية - بريده 2002م
4- مهرجان تمور القصيم – بريدة 2003م
5- مهرجان الجنادرية – الرياض 1427هـ
6- مهرجان الشئون الإجتماعية – بالتكافل نتكامل – بريدة 1427هـ
7- مهرجان الجنادرية – الرياض 1428هـ


3- المنتج القياسي للتمور
نظراً لأهمية وجود منتج قياسي تحت علامة تجاريه معروفه فقد صممت الجمعيه إسماً تجارياً لمنتجات الجمعيه من التمور ومشتقاتها تحت إسم ( النخله الذهبيه Golden palm ) وقد تم تسجيل هذه العلامه التجاريه للجمعيه في المملكه ودول السوق الأوروبيه المشتركه .


4- المشاركه في تنظيم مهرجان تمور القصيم 2003
بناءً على توجيه صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم فقد ترأست الجمعيه فريق العمل المنظم لمهرجان تمور القصيم 2003 والذي رعاه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران .

5. تسويق تمور أعضاء الجمعيه داخلياً وخارجياً
بناءً على الزيادات المتناميه في إنتاج التمور التي يقابلها إنخفاض مستمر في الأسعار وإدراكاً لمعاناة منتجي التمور وتحت إلحاح شديد من قبل اعضاء الجمعيه فقد درست الجمعيه هذه المشكله ووضعت لها آلية عمليه ومحاسبيه متوازنه تأخذ بعين الإعتبار مصلحة المزارعين بلا مخاطرةً أو خسارةً على الجمعيه ، وقد تم عرضها على معالي وزير الزراعه الذي ناقشها مع مجلس إدارة الجمعيه يوم السبت 17/4/1425هـ في مكتب معاليه وبحضور معالي مدير عام المؤسسه العامه الصوامع الغلال ومطاحن الدقيق وسعادة مدير عام هيئة الري والصرف بالأحساء وكوكبة من وكلاء الوزاره والوكلاء المساعدين والمدراء العامين الذين أيدوا هذا التوجه وأثنوا على المبادرة .


6. إحصاء كميات التمور المباعه في سوق بريده الموسمي
إنطلاقاً من متطلبات تسويق التمور وحرصاً من الجمعيه على التعرف على التمور السائده في منطقة القصيم كماً ونوعاً وبالتنسيق والترتيب مع بلدية مدينة بريده فقد قامت الجمعيه ولأربعة مواسم بإجراء إحصاء شامل للتمور الداخله لسوق مدينة بريده الموسمي للتمور وحصر دقيق لكميات التمور المباعه بشكل مفصل مما ساعد على وضع خطة الجمعيه لإستقبال تمور الأعضاء والمساعده على تسويقها.

7. الإرشاد الزراعي ووقاية النبات
الجمعيه مستمرة في تقديم خدمات الإرشاد الزراعي ووقاية النبات خاصة لصغار المزارعين حيث تقوم بزيارات إرشاديه مجانيه كما يحصل كل عضو من أعضاء الجمعيه على رشات لعدد 300 نخلة في السنه مجاناً وما زاد بسعر التكلفة.


8. التخزيــن المبرد والمجمد بمستودعات الجمعية (طاقة 10.000 طن)
بدأت الجمعيه بإستقبال منتجات المزارعين وغيرهم من خضروات كبطاطس المائده والتقاوي والبصل والفواكه والتمور واللحوم والدواجن والمثلجات وتخزينها وفقاً لظروف التبريد والتخزين الملائمه وبأسعار تأجير مناسبه .
علماً بأن المواصفات الفنية لمستودعات التبريد لدينا:
- يتم التخزين داخل غرف سعة 245 طن.
- السائل المستخدم في عمليات التبريد والتجميد هو غاز الأمونيا (R717 ).
- تصل درجات حرارة التجميد إلى (-22) درجة مئوية,ويصل التبريد حتى ( الصفر).
- يتم ضبط درجات حرارة التبريد والتجميد والمتابعة آلياً ومركزياً بواسطة حاسب آلي.
- الرطوبة من صفر – 95 %
- التهوية والتحكم في مستوى CO2
- يتم وضع المنتج داخل طبليات أبعادها ( 120سم * 100سم * 160سم ) مجلفنة وغير قابلة للصدأ .


ثانياً / التعاون مع صندوق التنمية الزراعية :

1) إدراكاً من الجمعيه لدورها التنموي الإجتماعي والإقتصادي فقد تعاونت مع إدارة البنك الزراعي علىالتخطيط لخلق فرص عمل للشباب السعودي من خلال إقراضهم بتمويل البنك الزراعي سيارات نقل مبرده مما سيساعد بالتالي على تنشيط تسسويق المنتجات الزراعيه . وبالتنسيق مع البنك فقد بلغ عدد طلبات القروض التي إستقبلتها الجمعيه ورفعتها إلى البنك الزراعي حتى تاريخ إعداد هذا التقرير 132 طلب .
2) برنامج مقترح لتطوير قطاع التمور .
3) مساعدة البنك على مراجعة بعض الدراسات والمواضيع ذات العلاقه بالقطاع الزراعي .
4) تنظيم ورشة عمل لمهندسي البنك في مجال التبريد .

 

ثالثاً/ التعاون مع وزارة الزراعـه

1. إقتراح آليه لتنظيم الأسواق الزراعيه
شعوراً من الجمعيه لمسئولياتها وإحساسها بأن الجميع يشكلون فريق عمل واحد للنهوض بالقطاع الزراعي ولإدراكها للخلل الكبير الذي تعاني منه أسواق المنتجات الزراعيه فقد إقترحت الجمعيه آلية لتنظيم تلك الأسواق حيث شكلت لجنه من وزارة الزراعه ووزارة الماليه ووزارة العمل والشئون الإجتماعيه والبنك الزراعي والجمعيه لدراسة هذا المقترح وتفعيله .

2. إقتراح تأسيس وكالة أنباء زراعيه
نظراً للغياب شبه التام للمعلومات والأنباء المتعلقه بالقطاع الزراعي وأنشطته وفعالياته المستمره وحيث أن الأنباء والمعلومات تعتبر من أهم الوظائف الرئيسيه التي يعتمد عليها التسويق
الزراعي فقد إقترحت الجمعيه إنشاء وكالة أنباء زراعيه ووضعت لها لائحة ( مقترحه ) تحدد مرجعيتها و مركزها الرئيس وأهدافها وأغراضها وتوصف الصلاحيات الماليه والإداريه للوكاله .

رابعاً / المساهمه في نشر الوعي و التثقيف التعاوني
لقد أدركت الجمعيه قصوراً شديداً في الوعي التعاوني وعلى جميع المستويات وتفاعلاً مع قرار مجلس الوزراء الموقر بتاريخ 24/11/1423هـ القاضي بأن ( تقوم وزارة الزراعه ووزارة العمل والشئون الإجتماعيه بالتعاون مع وزارة الإعلام بإعداد برامج توعيه للمزارعين لبيان أهمية الدور الذي تقوم به الجمعيات التعاونيه للتسويق الزراعي في خدمتهم وتسويق منتجاتهم وبث الوعي التعاوني التسويقي لديهم وحثهم على الإهتمام بالمعلومات والدراسات التسويقيه والإستفاده من التسهيلات التي تقدم للقطاع الزراعي ) وبسبب تأخر قيام المجلس الأعلى للجمعيات التعاونيه ( الذي من المفترض أن ينهض بهذه المهام ) فقد رأت الجمعيه أنه من الضروري وبشكل حاسم تفعيل هذا القرار وأن على الجمعيه المساهمه في تلك المهمه الوطنيه فعملت على القيام بالمهام التاليه : ـ


تشجيع تأسيس المزيد من الجمعيات التعاونيه
وفي إطار إهتمام الجمعيه بتشجيع قيام المزيد من الجمعيات التعاونيه فقد ساعدت الجمعيه على دعم ومساعدة فكرة تأسيس الجمعيات التاليه : ـ
1. الجمعيه التعاونيه متعددة الأغراض في جازان .
2. الجمعيه التعاونيه الزراعيه في بسيطا بالجوف .
3. الجمعيه التعاونيه الزراعيه في وادي الدواسر .
4. جمعية الإسكان التعاونيه بالقصيم .
5. الجمعية التعاونيه للتسويق الزراعي في حائل .
وقامت بتقديم المشورة للجمعيات التعاونية الأخرى ولراغبي تأسيس جمعيات تعاونية وتزويدهم بخبرات الجمعية.

تنظيم الزيارة الجماعية لمملكة هولندا والمغرب:
إستشعاراً من هذه الجمعية لمسئولياتها في مؤازرة حكومة خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله) لتنفيذ خطط التنمية الطموحة, وحرصاً منها على تطوير أداء القطاع الزراعي في المملكة (بوجه عام) والقطاع التعاوني (بوجه خاص) والعمل على تعظيم مخرجاته الاقتصادية والإجتماعية فقد تم التنسيق مع القسم الزراعي في سفارة مملكة هولندا في الرياض لتنظيم زيارة جماعية لمملكة هولندا والمغرب خلال الفتره من 25/6/2006م إلى 6/7/2006م يشترك فيها مجموعة من ذوي العلاقة في القطاع الحكومي والتعاوني والخاص وذلك للاطلاع على تجربة هولندا في مجال التسويق الزراعي والعمل التعاوني والإستفادة منها.

زيارة هولندا والتي تضمنت مايلي:
زيارة شركة Greenery وزيارة قسم شحن الفواكه والخضروات
زيارة لبنك Rabo Bank التعاوني وزيارة جامعة Wageningen
مقابلة مع ممثلين من وزارة الزراعة الهولندية في مدينة Hague
زيارة لحراج الزهور
زيارة لمزارع الزهور أو حراج الأسماك
زيارة لشركة Agrico وزيارة حقول زراعة البطاطس والتخزين والمعدات بالشركة وكذلك زيارة منطقة تقاوي البطاطس

وزيارة المغرب تضمنت:
زيارة مديرية المؤسسات العمومية الفلاحية والجمعيات المهنية
زيارة مكتب تنمية التعاون بالرباط
زيارة المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بمراكش
زيارة تعاونية الحليب الجيد بمراكش
زيارة الاتحاد الوطني للتعاونيات الفلاحية المغربية بالدار البيضاء

وهي بطبيعتها زيارة تثقيفية لأعضاء الوفد لإطلاعهم على دور التعاونيات في دعم الإقتصاد في هذه الدول وأثره على المجتمع وإستقراره من خلال الآليات التعاونية المنظمه للعمل الزراعي وهذه الرحلة الإستطلاعية تأتي تطبيقاً وتنفيذاً لما جاء من قرارات مجلس الوزراء في تنشيط وتفعيل القطاع التعاوني ورفع الوعي التعاوني.

إعداد البحوث التعاونيه وهي :
1) نظام ( مقترح ) جديد للجمعيات التعاونيه بالمملكه.
1) نظام ( مقترح ) للمجلس الأعلى للجمعيات التعاونيه بالمملكه.
2) لائحه أساسيه ( مقترحه ) للمجلس التنسيقي للجمعيات التعاونيه في منطقة القصيم .
3) لائحه أساسيه ( مقترحه ) لوكالة الأنباء الزراعيه .
4) إعداد وإقتراح مشروع تنظيم أسواق الجمله للمنتجات الزراعيه .
5) بحث لتفعيل القطاع التعاوني الزراعي .
6) المشاركه في إعداد دراسة ( تفعيل الدور التعاوني في التسويق الزراعي ) .
7) برنامج ( مقنرح ) لتطوير قطاع التمور .
8) بحث حول الأدوار الإقتصاديه والإجتماعيه للعمل التعاوني .
9) بحث حول التعاون ( مبادئ وأهداف ومجالات ) .
10) بحث حول الإسكان التعاوني.
11) بحث حول العمل التعاوني ومحاربة البطاله .
12) إعداد الدراسات والأوراق اللازمه لتأسيس جمعيه تعاونيه زراعيه في حداء بمنطقة مكه
المكرمه .
13) تصور لتأسيس جمعية لحوم تعاونيه مرفوع لوزارة الشئون البلديه والقرويه .
14) تصور لتأسيس جمعية نقل تعاوني لنقل المعلمات والطالبات في منطقة القصيم .